مسودة الدستور الجديد 2013 بعد ثورة 30 يونيو والغاء الشورة والبرلمان بالنظام الفردى

مسودة الدستور الجديد 2013 بعد ثورة 30 يونيو والغاء الشورة والبرلمان بالنظام الفردى

1

تعديل الدستور ترسل “المسودة الأولى” للرئاسة..وانتخابات البرلمان بالنظام الفردى

تسلم لجنة الخبراء العشرة المكلفة بتعديل الدستور نسخة من المسودة الاولى للتعديلات ، إلى المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية اليوم، وذلك لتسليمها الى لجنة الخمسين التى لم يتم الاعلان حتى الان عن اسماء المشاركين فيها ،ومن المنتظر الإعلان عن أسماء أعضاء لجنة الـ50، بعد حسم الرئاسة للمرشحين ،وكانت الرئاسة قد طالبت اعضاء لجنة الخبراء العشرة بالعمل مع الخمسين فور تشكيلها .

 

قررت لجنة الخبراء العشرة للتعديلات الدستورية فى مسودتها الاولية إجراء الانتخابات البرلمانية بنظام الفردى، والإبقاء على نص المادة الثانية، الخاصة بالشريعة الإسلامية، كما هو، واتجهت لإلغاء المادة “219″ المفسرة لها، كما عدّلت من نص المادة 5 التى قالت إن السيادة للشعب يمارسها ويحميها ويصون وحدته الوطنية وهو مصدر السلطات، وأضافت إليها: “يعد المساس بحدود الوطن أو التنازل عن جزء من إقليمه جريمة خيانة عظمى لا تسقط بالتقادم”، كما عدّلت المادة 6، لتنص على أنه “لا يجوز مباشرة أى نشاط أو إنشاء أحزاب سياسية على أساس دينى أو على أساس التفرقة بسبب الجنس أو الأصل”.

 

واختلف اعضاء اللجنة اثناء اجتماعات المناقشة بسبب اتجاه الأغلبية منهم إلى إلغاء نسبة العمال والفلاحين فى المجالس النيابية، وهو ما حذر منه الآخرون، لأنه قد يتسبب فى أزمة سياسية، كما اتفقوا على إلغاء باب المواد الانتقالية والاكتفاء بالمادة “236″ وتعديلها لإلغاء الإعلانات الدستورية الصادرة عن رئيس الجمهورية المؤقت، وإبقاء الآثار المترتبة عليها.

 

والجدير بالذكر أن اللجنة قد انتهت اول أمس من أعمالها التى حددها الإعلان الدستورى بمدة ثلاثين يوماً من تاريخ سريانه.

 

وكان المستشار على عوض مقرر لجنة الخبراء العشرة قد اكد ان اللجنة قد انتهت من صياغة 130 مادة ودرست كل المقترحات التى قدمت الى اللجنة وانتهت من الباب الخاص بالاحكام الانتقالية .

 

ولم ترسل المسودة الاولية للتعديلات الدستورية الى رئاسة الجمهورية حتى الان.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية – تعديل الدستور ترسل “المسودة الأولى” للرئاسة..وانتخابات البرلمان بالنظام الفردى
Tags: , , , , ,
Subscribe to Comments RSS Feed in this post

6 Responses

  1. ارجو من الله ان يوفق الجنه فى ما يكون فى صالح مصر وشعبها المحترم

    ولى رجاء من الجنه ان تضع حد لجشع اصحاب العقارت

  2. ارجو التوفيق من الله الى الخير وان نضع ماده تحفظ على وقف الاجار الجديد وحفظ حق المستاجر من جشع اصحاب العقارت فى التلعب بالجار الجديد ومادته

  3. نرجو وضع الحد الادني والاقصي للدستور . لانة مطلب الشعب المصري كله بنسبة 90% ولن نوافق علي الدستور ان لم يوضع هذا الحد في الدستور

    وفق الله مصر وشعبها لمل يحب ويرضي

  4. الغريب فى مصر الاهتمام الزائد بكثرة التشريعات والمسئولين عن صياغة التشريعات واعطائهم الحصانة لاقرار التشريعات ويبقى السؤال الهام .
    من المسئول عن تنفيذ التشريعات والمسئول عن مراقبة تنفيذ التشريعات؟
    اعتقد ان الفوضى بعينها اننا اصبحنا كلنا مشرعين ولايوجد من يحاسب احد على الاهمال او التقصير فى الاداء الذى بذل من اجلة التشريع اليس من الاولى اعضاء مجلس الشعب بحصانتهم الهامة ان يكونو امناء فى مراقبتهم لتنفيذ التشريعات عن ان يكون اهتمامهم الاساسى بقضاء حوائج دوائرهم الانتخابية كما نرى دائما وكذلك الاهتمام بالجهات الرقابية على متابعة تنفيذ التشريعات اكثر من الاهتمام بالمشرعين حتى نقضى على الفساد والفوضى.

  5. يارب لو كان الدستور ده فيه خير لمصر وشعبها اتمه على خير _اللهم احفظ مصر وشعبها امين

Pingbacks/Trackbacks

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*
*